Home / Uncategorized / لماذا حرم الله الخمر؟

لماذا حرم الله الخمر؟

حرم الله تعالى الخمر علي عدة مراحل وتدريجيا حتي حرمها بالكلية وقطعيا في قوله جل في علاه :” يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ‏” {المائدة: 90 } وذلك لأن العرب في الجزيرة كانوا مولعين بشربها وكان من الصعب علي شاربها أو مدمنها تركها مرة واحدة، لذلك كان لابد من العمل علي تهيئة النفوس لقبول هذا الأمر شيئا فشيئا، وذلك لأن شرب الخمر يتنافى مع الإدراك والوعي الذي يجب أن يكون عليهما العبد أثناء أداء العبادة والطاعة، وكذلك لما لها من آثار ضارة وخطيرة علي الفرد والمجتمع، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عنها ” الخمر أم الخبائث”، وقال عليه السلام ايضا:” ” الخمر أم الفواحش ، و أكبر الكبائر، من شربها وقع على أمه وخالته وعمته “.

الخمر رجس من عمل الشيطان وأحد أدواته التي يستخدمها في صرف الناس وإبعادهم عن عبادة الله، يقول الله سبحانه وتعالى:” إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون (المائدة :91).

الحكمة من تحريم الخمر
للخمر العديد من الآثار السلبية على الفرد والمجتمع، فتعاطي الخمور يؤدي إلي ظهور وانتشار الكثير من المشكلات الاجتماعية مثل الاغتصاب والفقر والبطالة والسرقة والعدوانية المفرطة وانهيار الأسرة وتفككها وزنا المحارم الذي يتم تحت تأثير تعاطي الخمر, فضلا عن الآثار السلبية من الناحية النفسية والانفعالية حيث يؤدي تعاطي الخمر الي حدوث ضعف في الذاكرة والإصابة بالاكتئاب وتقلب المزاج وتغير في الشخصية وتدهورها، أما من الناحية الصحية، فتعاطي الخمر يسبب العديد من الأمراض والمشكلات الصحية أهمها ما يلي:

شرب وتعاطي الخمر يسبب الإصابة بأمراض الكبد مثل التهابات الكبد وتشمع الكبد.
يؤدي تعاطي الخمر إلى فقدان المعدة تدريجيا لقدرتها علي العمل بشكل صحيح.
كذلك يؤدي شرب الخمر الي زيادة نبضات القلب وربما فشل القلب.
تعاطي الخمور يزيد من فرص الإصابة بسرطاني الحلق والمريء.
يؤدي تعاطي الخمور علي المدى الطويل إلى ضعف المناعة ومقاومة الأمراض.
الخمر يضعف ويقلل من القدرة على التفكير والكلام.
يصاب مدمني الخمور بوذمة الرئتين الحادة والتي قد تؤدي إلى الوفاة.
هناك علاقة وثيقة بين تعاطي الخمر والإصابة بأمراض السل.
يسبب الخمر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول وسوء التغذية ونقص الشهية للطعام, وهكذا يتبين لنا الحكمة التي من أجلها حرم الله الخمر والمفاسد المترتبة علي شرب الخمر، فالشريعة الإسلامية جاءت لجلب المصالح ودرء المفاسد.
عقوبة شارب الخمر
أقر الإسلام عقوبة شارب الخمر وهى الجلد أربعين جلدة ولولي الأمر أن يزيدها ثمانين جلدة تعزيرا، لحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قصة الوليد بن عقبة: (جلد النبي صلى الله عليه وسلم أربعين، وأبو بكر أربعين، وعمر ثمانين، وكل سنة، وهذا أحب إلي)، ولحديث أنس رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب في الخمر بالنعال والجريد أربعين).
ومن شرب الخمر في الدنيا ولم يتوب إلى الله لن يشربها في الآخرة وإن أدخل الجنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم «من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها، حرمها في الآخرة». متفق عليه.
وكذلك لا تقبل صلاته أربعين يوما، فعن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شرب الخمر وسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا وإن مات دخل النار ، فإن تاب تاب الله عليه، وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا ، فإن مات دخل النار ، فإن تاب تاب الله عليه، وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا ، فإن مات دخل النار ، فإن تاب تاب الله عليه ، وإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة . قالوا : يا رسول الله ، وما ردغة الخبال ؟ قال : عصارة أهل النار . صححه الألباني في صحيح ابن ماجه .

Check Also

Rizaq Ka Khas Wazifa ,Islamic Wazifa For Rizq Juma K Din Ka KHas Wazifa, Qurani Wazifa

Ghutno Ke Dard Ka Desi ilaj For Best Joint Pain ,Home Remedies In Urdu

Skin Whitening Drink to Get Fair Skin ,Simple, Easy & Safe

Wazifa for Success in Exams,Exams K Liye Wazifa , Yadasht Behtar Banane Ka Wazifa

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please type the characters of this captcha image in the input box

Please type the characters of this captcha image in the input box