Home / Uncategorized / إجراءات ومواقف دبلوماسية متضامنة مع #السعودية ضد #إيران(إنفوجراف)

إجراءات ومواقف دبلوماسية متضامنة مع #السعودية ضد #إيران(إنفوجراف)

تشهد العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات السافرة التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة “مشهد” شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، على أيدي من تدعي حكومة ولاية الفقيه، أنهم”محتجون”، على تنفيذ السعودية حد القصاص على 47 مدنا بالإرهاب من بينهم رمز التطرف في القطيف نمر باقر النمر.

وفي أعقاب إعلان الداخلية السعودية، السبت الماضي، عن إعدام 47 مداناً بالإ‘رهاب، بينهم “النمر”، بدأت السلطات الإيرانية وعلى لسان ارفع مسؤوليها بشن حملة من التصريحات التحريضية على المملكة العربية السعودية، التي اعتبرت ذلك تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية، فيما تزامنت التصريحات الإيرنية التحريضية، مع قيام مجموعة من الإيرانيين بالاعتداء على سفارة السعودية في طهران وقتصليتها في مدينة مشهد (شمالي إيرن)، يومي السبت والأحد الماضيين.

واعتبرت السعودية التصريحات الإيرانية تحريضا على اقتحام ممثلياتها الدبلوماسية، متهمة طهران بالتقاعس عن حمايتها، وقررت على إثر ذلك الإعلان عن قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير،الأحد الماضي، أن بلاده قررت “قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران”، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد.

وفي أعقاب ذلك أخذت الأزمة بين البلدين منحى آخر، ذا بعد إقليمي ودولي، وأضحى نطاقها يتسع يوما بعد يوم، ولا سيما بعد إعلان 9 دول عربية اتخاذ إجراءات ومواقف دبلوماسية تضامنية مع السعودية.

وأعلنت 4 دول هي (البحرين والسودان وجيبوتي والصومال)، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، تضامنا مع السعودية، فيما قامت 5 دول هي (الإمارات، والكويت، وقطر والأردن وجمهورية القمر) باتخاذ إجراءات دبلوماسية تضامنية.

وتم الإعلان عن عقد 3 اجتماعات عربية وخليجية استثنائية على خلفية الأزمة خلال الأيام القليلة القادمة (اجتماع خليجي استثنائي في الرياض يوم السبت المقبل، واجتماع غير عادي لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، الأحد المقبل، وآخر وزاري تشاوري عربي مغلق في الإمارات لبحث اعتداءات إيران نهاية كانون ثان/يناير الجاري).

وفي السطور التالية رصد لأبرز ردود فعل الدولية، حول الأزمة السعودية الإيرانية في أعقاب إعلان الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران:

المملكة العربية السعودية:

– أعلن وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير”، الأحد الماضي، أن بلاده قررت “قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران”، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها المقار الدبلوماسية لبلاده بالعاصمة، ومدينة مشهد.

وقال “الجبير”: “المملكة تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتطلب مغادرة جميع أفراد بعثتها الدبلوماسية، السفارة، القنصلية، والمكاتب التابعة لها خلال 48 ساعة”، وبيّن أنه تم استدعاء السفير الإيراني لإبلاغه بذلك.

تركيا

اعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن “إضرام النار بالسفارة السعودية في طهران، تصرف غير مقبول، وإنّ تصريحات قادة تلك الدولة (إيران) حيال عدم قبولهم لما حدث، لا تبرّء ساحتهم، لأنهم لم يتخذوا التدابير اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية”.

وحول إعدام 47 مدانا بالإرهاب في السعودية، بينهم “النمر”، لفت “أردوغان” في تصريحات له خلال اجتماع “المخاتير” شبه الدوري، الذي انعقد الأربعاء، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة “أن أحكام الإعدام موجودة في العديد من الدول، وتنفذ في إيران، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين”، متسائلًا عن سبب صمت الشريحة التي ناهضت تنفيذ الحكم في السعودية حيال الإعدامات في تلك الدول.

وأشار أنّ “معظم الذين أُعدموا في المملكة، هم من السنة، الذين أدينوا بتعاملهم مع تنظيم القاعدة”، معربًا عن اعتقاده أن “قرارات الإعدام شأن سعودي داخلي”.

بدورها ، أكدت الخارجية التركية الثلاثاء، أن الاعتداءات على بعثات المملكة العربية السعودية في إيران “يعد أمرا غير مقبول”، مؤكدة ضرورة الحفاظ على أمن مقار البعثات الدبلوماسية والقنصليات المتمتعة بالحصانة الكاملة.

ردود فعل دولية :

* دول قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران تضامنا مع السعودية ( البحرين، السودان، جيبوتي، الصومال)

– أعلنت مملكة البحرين، الإثنين، أنها قررت ” قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران “، وقالت إنها “تطلب جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة “، كما قررت البحرين “إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى إيران وسحب جميع أعضاء بعثتها”.

– قالت السودان ، الإثنين، إنها قررت “قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية بطهران”، وأمهلت أعضاء البعثة فترة أقصاها أسبوعين لمغادرة البلاد.

– أعلنت جيبوتي، الأربعاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وأكد بيان أصدرته وزارة الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتية، “تضامن جيبوتى التام مع المملكة، وتأييدها الكامل لكافة الإجراءات التى تتخذها لمواجهة التطرف والإرهاب والحفاظ على أمنها واستقرارها”.

– أعلنت الصومال الخميس، قطع العلاقة الدبلوماسية مع طهران، في بيان صادر عن مجلس الوزراء الصومالي، جاء فيه، إن “الحكومة الصومالية قطعت علاقتها الدبلوماسية مع إيران، تضامناً مع السعودية بعد الهجوم على سفارتها (في طهران)، وقنصليتها في مشهد”.

* دول اتخذت إجراءات دبلوماسية تضامنية مع السعودية ( الإمارات والكويت، والأردن، وقطر، وجمهورية القمر)

– أعلنت الإمارات ، الإثنين، تخفيض التمثيل الدبلوماسي لها في إيران، إلى مستوى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

– استدعت الخارجية الكويتية، الثلاثاء، سفيرها في إيران، وسلمت سفير إيران لديها مذكرة احتجاج خطية، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها الممثليات السعودية.

– أعلنت الخارجية القطرية، الأربعاء، استدعاء سفيرها في طهران، وقامت بتسليم السفارة الإيرانية لدى الدوحة، مذكرة احتجاج.

– استدعت وزارة الخارجية الأردنية، الأربعاء، السفير الإيراني لدى المملكة، وأبلغته إدانة الأردن الشديدة والرفض المطلق “لمبدأ الاعتداء والتعرض للبعثات الدبلوماسية والاعتداءات الأخيرة المرفوضة والمستهجنة على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها في مشهد، واحراقها وتدمير موجوداتها”.

– أعربت حكومة جمهورية القمر المتحدة، في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، الخميس، عن “إدانتها للاعتداءات الجائرة على مقرات البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران، وأشارت الوزارة إلى أنها “استدعت سفيرها لدى طهران للتشاور”، معبرة عن “تضامنها مع المملكة العربية السعودية، واستنكارها الشديد لحادثة الاعتداء”.

3 اجتماعات اسثنائية

– أعلنت الجامعة العربية، عقد اجتماع غير عادي لمجلسها على مستوى وزراء الخارجية العرب، الأحد المقبل، بمقر الأمانة العامة بالقاهرة وذلك بناء على طلب السعودية لإدانة الاعتداءات الإيرانية لسفارتها في طهران، وقنصلياتها في مشهد.

– أعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الثلاثاء، عن عقد اجتماع استثنائي في الرياض يوم السبت المقبل، لمناقشة تداعيات المواقف السعودية الإيرانية.

– أعلنت جامعة الدول العربية، الأربعاء، أن اجتماعًا تشاوريًا مغلقًا على مستوى وزراء الخارجية العرب سيعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل نهاية يناير/ كانون ثان الجاري؛ لبحث التدخلات الخارجية في المنطقة العربية، لاسيما دول الجوار.

التداعيات على سوريا:

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك”، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، الثلاثاء، أن “المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، استيفان دي مستورا، اجتمع الثلاثاء في الرياض مع عادل بن أحمد الجبير، وزير خارجية السعودية، وقال عقب اللقاء، إن هناك تصميمًا سعوديا على ألا تؤثر التوترات الإقليمية الحالية، على استمرار العملية السياسية التي تعتزم الأمم المتحدة، ومجموعة دعم سوريا الدولية، إطلاقها في جنيف في وقت قصير”.

وكان الائتلاف الوطني السوري المعارض، قد أعلن دعمَه وتأييدَه لخطوة السعودية، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع “النظام الإيراني”.

ودعا الائتلاف، في بيان، “كافة الدول العربية والإسلامية لاتخاذ خطوة مماثلة، للرد على جرائم إيران في سوريا والعراق واليمن، وتدخلاتها في شؤون السعودية ودول الخليج العربي”.

تداعيات أخرى ( في مجالي الطيران والرياضة)

– أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، مساء الإثنين، عن توجيهها بإيقاف كافة الرحلات من وإلى إيران، وسط تصريحات رسمية سعودية عن إنهاء العلاقات التجارية مع إيران .

– أعلنت إدارة شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية الثلاثاء عن “وقف الرحلات من وإلى إيران”.

– أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الخميس، أنه سيمنع المنتخبات الوطنية والأندية من اللعب في إيران، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

Check Also

Rizaq Ka Khas Wazifa ,Islamic Wazifa For Rizq Juma K Din Ka KHas Wazifa, Qurani Wazifa

Ghutno Ke Dard Ka Desi ilaj For Best Joint Pain ,Home Remedies In Urdu

Skin Whitening Drink to Get Fair Skin ,Simple, Easy & Safe

Wazifa for Success in Exams,Exams K Liye Wazifa , Yadasht Behtar Banane Ka Wazifa

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please type the characters of this captcha image in the input box

Please type the characters of this captcha image in the input box